الرئيسية / فواصل / أخبار / دراسة تفكيكية في النظرية النحوية العربية

دراسة تفكيكية في النظرية النحوية العربية

شارك بها د. طلال الجسار في فرنسا

أقامت جامعة INALCO الفرنسية في الفترة من 12- 13 فبراير مؤتمرا علميا في العاصمة باريس بعنوان “التصنيف النحوي ومسألة أقسام تصنيف الكلام” وقد حضر المؤتمر نخبة من الباحثين العرب والمستشرقين الأوروبيين المتخصصين في علم اللغة الحديث.

تناول المؤتمر أبحاثا مهمة في مسألة تصنيف أقسام الكلام في اللغات الإنسانية والعربية تحديدا ومن ذلك ما الأسس العلمية فيتحديد ماهية الاسم أو الفعل أو الحرف وأثر المنطق في تطور البحث اللغوي، ومناقشة ما ذكره نحاة العرب المتقدمينفي تحديد جوهر الكلام، مما فتح بابا من نقاشات علمية رفيعة

وقد شارك د. طلال عبداللطيف الجَسّار من جامعة الكويت في هذا المؤتمر ومترأسا أحد جلساته بعد أن قدم بحثا في تخصص الدراسات العربية اللغوية بعنوان “دراسة تفكيكية في النظرية النحوية العربية” وضح فيها أن بعض النظريات اللغوية الحديثة مثلDependency Grammarللغوي الفرنسيLucien Tesnièreلها أثرعند ابن الأنباري في القرن السادس الهجري وكيفية عمل العامل The Head والمعمولDependency  والعوامل غير اللفظية في بناء الجملة. ود. طلال الجسار حاصل على الماجستير والدكتوراه في جامعة بايروت Bayreuth في الجمهورية الألمانية في علم اللغة العربية الحديث ويعمل مدرسا في جامعة الكويت كلية الآداب.

عن Saadiah

شاهد أيضاً

دائرة الضوء؛ معركتنا الوجودية!

أحمد ناصر السميط/ هناك من يظن أن التاريخ هو المعركة الوجودية الوحيدة التي تحسم مصيره، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *